نظام التعليم في بريطانيا | متطلبات الدراسة الثانوية والجامعية

نظام التعليم في بريطانيا .. متطلبات الدراسة الثانوية والجامعية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

نظام التعليم في بريطانيا .. مميزات واهداف التعليم في بريطانيا، حيث يعرف نظام التعليم في المدارس الانجليزية بالمملكة المتحدة بمصطلح GCSE أو IGCSE في خارج المملكة المتحدة، وينقسم النظام التعليمي البريطاني إلي أربعة قطاعات رئيسية: التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الإضافي والتعليم العالي، حيث يكون التعليم بدوام كامل إلزامي لجميع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 5 الى 16، ويكون عادةً التعليم الابتدائي حتى بلوغ سن 11 عامًا ، وثانويًا حتى بلوغ سن 16 عامًا.

نظام التعليم في بريطانيا

بعد المرحلة الابتدائية، يتابع الطلاب في المدارس الانجليزية الدراسة في المرحلة الثانوية لمدة عامين إضافيين أو ما يسمى  بالنوع السادس أو Sixth Form والذي يؤدي إلى مستويي ال AS Level  و من ثم A Level  والتي تعادل السنة 13. على الرغم من وجود مؤهلات أخرى للمدارس الانجليزية بما في ذلك BTEC أو البكالوريا الدولية، الا أن نظام ال IGCSE من معهد كامبردج الجامعة هو الأكثر شهرة على الاطلاق.

تابع أيضا : الفيزا البريطانية الرسوم والمستندات المطلوبة للحصول عليها

نظام التعليم البريطاني وشهادة الـ IGCSE

نظام التعليم المعروف باسم IGCSE والذي يمنح أحد الشهادات الدولية المعترف بها في الكثير من البلدان حول العالم، تمنح الطالب شهادة منفصلة عن كل مادة قد قام بدراستها لذلك فهي تختلف عن نظام التعليم في الكثير من البلدان، هذة الشهادة لها نظام أخر مختلف تماماً فهي لا تعتمد على التدريس للمناهج المختلفة بل تعتمد على مستوى الطالب في اختبارات مستمرة لقياس درجة معرفته في هذة المادة أو تلك. لذلك فإنها تعتبر مناسبة بشكل كبير للطلاب الذين يفضلون الدراسة في المنازل كما أنها تُناسب البالغين.

قيمة شهادة الـ IGCSE

تتمتع شهادة الـ IGCSE بقيمة كبيرة لهذة حيث انها تُعادل قيمة الكثير من الشهادات في عديد من الدول وتفوق عنها، هذة الشهادة أيضاً مُعترف بها في الكثير من المؤسسات الأكاديمية وأماكن العمل في مختلف أنحاء العالم كما انها تؤهل الطالب لدراسة مواد المراحل المتطورة من AS – LEVEL و A – LEVEL، الشهادة لا تتخصص في تدريس اللغة الأمر فقط ولكنها أيضاً تشمل العلوم الحيوية والإنسانية بالإضافة غلى الرياضيات والكثير من المواد الآخرى التي يمكن أن يختار منها الطالب. وهذة الشهادة تتناسب أيضاً مع جميع قدرات الطلاب.

 الجامعات والمعاهد في بريطانيا

تعتبر الدراسة في الجامعات البريطانية ذات شكل وقيمة مميزة عن أي مكان آخر، وذلك بسبب تفوق الحياة الأكاديمية بها، والتي تهتم بالطالب إلى حد كبير وبكيفية تلقيه العلم، كما أن الجامعات البريطانية مُعترف بها من جميع الأوساط العلمية في العالم أجمع، لذلك فإن الشهادات التي سوف تحصل عليها من الجامعة البريطانية سوف يتم الإعتراف بها في أي مكان آخر، بل ستمنحك المزيد من الأفضلية مُقارنة بأي شخص آخر.

بالإضافة إلي ذلك، تتميز الجامعات البريطانية بأنها مُعترف بها بشكل عالمي من مختلف الجهات العالمية والشركات الكبرى، وتقوم الجامعات البريطانية بعمل إختبارات قبول من أجل فرز وإنتقاء الطلاب المُتقدمين للالتحق بها، لذلك فهي تستهدف الحصول على طلاب متميزين كي تستطيع إعطائهم قدر ممتاز من العلم.

نظام التعليم في جامعة بريطانية سوف يساعدك ليس فقط في إتقان اللغة بشكل ممتاز بل أنك سوف تتفوق في فروع آخرى من العلم سوف تدرك قيمتها فيما بعد.

قرار الإلتحاق بجامعة ما في بريطانيا ليس أمراً هينا، فهناك الكثير من الجامعات المعروفة عالمياً، ولها تصنيف جيد وسط فروع العلم العالمية، سواء كانت جامعة أو معهد، وإذا بحثت عن اهم الجامعات في بريطانيا فإنك سوف تجد الكثير، ومن أبرزهم جامعة كامبريدج المعروفة عالمياً، والتي تُعتبر أفضل جامعة موجودة في المملكة المتحدة، حيث تحتل مركز عالمي متقدم إن لم تكن هي الأفضل عالمياً، وهناك العدد من الشخصيات العلمية البارزة التي تخرجت من هذة الجامعة، ولا يٌمكن أن ننسى دور جامعة أوكسفورد والتي تحتل قائمة أفضل الجامعات سواء في المملكة المتحدة أو في العالم، جامعة دورهام هي أيضاً تُعتبر مؤسسة حكومية في المملكة المتحدة قد تأسست في عام 1832 لذلك فهي من الاماكن العلمية العريقة هناك.

حلمالدراسة والتعليم في بريطاني يُراود الكثير من الشباب العربي، حيث يحلمون  بالدراسة في إحدة الجامعات الأوروبية وعلى رأسها بريطانيا، حيث أن نظام التعليم والشهاجات الممنوحة منها معترف به عالمياً، وسوف يضمن لك مستقبل كبير، كما أنه سوف يُساعدك على إكتساب مهارة اللغة الإنجليزية، الخبرة التي سوف تكتسبها على ايدي الخبراء في التعليم سوف تُفيدك فيما هو قادم من حياتك. ومتطلبات وشروط القبول الدراسية التي يجب على الطالب عبورها في المقام الأول حتى يستطيع الوصول إلى مرحلة التعليم العالي في بريطانيا التي تتمثل في شهادات الIGCSE  كال  و O-LEVEL و A-LEVEL، أو ما يعادلها على الشكل التالي:

متطلبات نظام الدراسة في بريطانيا لطلبة الثانوية العامة

تمثل شهادة الثانوية العامة العربية في مصر والكويت والسعودية درجة الصف الثاني عشر 12 في بريطانيا أو ما يسمى بال AS-Level، وبشكل عام، يشترط على طلاب الثانوية العامة النجاح بمعدل لا يقل عن 80% في نهاية السنة، علاوة على اجتياز اختبار اللغة الانجليزية الموحد، كالأيلتز أو التوفل بالمعدل المطلوب لكي يتمكنوا من دخول السنة التحضيرية Foundation Year، ولا يمكن لطلاب الثانوية العامة الحصول على قبول جامعي في بريطانيا للسنة الأولى أو ما يعرف ب Year One اطلاقا، ولابد من بدأ مشوارهم الدراسي من خلال السنة التحضيرية.

متطلبات القبول في بريطانيا لطلبة الثانوية الانجليزية

تابع أيضا: العملة البريطانية الجديدة وما سبب إصدارها والفرق بينها وبين القديمة

متطلبات القبول في الجامعات البريطانية تختلف حسب مستوى الجامعة والاختصاص المطلوب، و بشكل عام، يشترط على الطالب اجتياز من خمسة الى ثمانية مواد من مستوى ال O-Level ، وبمعدل لا يقل عن C لكي يتأهل لدخول الجامعة في بريطانيا بمستوى السنة التحضيرية أو ما يعرف بال Foundation Year، ولكي يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعة مباشرة في السنة الأولى أو ما يعرف ب Year One ، فعلى الطالب اجتياز ما لا يقل عن ثلاثة مواد من مستوى A-Level ، ومادتين علي الأقل من مستوى AS-Level بمعدل لا يقل عن C اضافة الى مواد مستوى O-Level.

 متطلبات القبول في بريطانيا لطلبة البكالوريا الدولية

لكي يتمكن الطالب من التقدم للدراسة بنظام البكالوريا في بريطانيا، يشترط عليه أن يجتاز اختبار الدبلوم الدولي بمعدل لا يقل عن 30 ، ويختلف المعدل المطلوب من جامعة الى اخرى، ومن تخصص الى اخر، وتحدد الجامعات اسم المواد المطلوب اجتيازها من قبل الطالب، بالاضافة الى المعدل المطلوب، وتتيح شهادة البكالوريا الدولية للطلاب دخول الجامعات في بريطانيا على مستوى السنة الأولى Year One.

متطلبات اللغة الانجليزية للقبول في الجامعات البريطانية

إذا كنت من طلبة الثانوية العامة وترغب بالدراسة في إحدى الجامعات البريطانية فاجتياز اختبار IELTS أو التوفل سوف يكون هو الأهم بالنسبة لك. فيجب عليك ان تحقق درجة لا تقل عن 5.5 أو 5.0 (على حسب الجامعة) أو ما يعادله في اختبار التوفل TOEFL لكي تتمكن من الالتحاق بالسنة التمهيدية مباشرة.

وتعترف جميع المعاهد والكليات، سواء الموجودة في المملكة المتحدة أو العديد من الدول الآخرى، باختبار الـ IELTS و TOEFL وتقبل الشهادات الخاصة با كونها تعبر عن مدى إتقان هذا الشخص لهذة اللغة الانجليزية، ولا يشترط من طلاب الثانوية الانجليزية أو البكالوريا الدولية اجتياز اختبار الأيلتز.

متطلبات دراسة الطب في بريطانيا

في حالة الرغبة بدراسة الطب في بريطانيا، فإن نظام التعليم والدراسة في كلية الطب بإحدى جامعات المملكة المتحدة، يشترط إجتياز الإختبار الخاص بالكفاءة الاكلينيكية (UKCAT)، ويتم هذا الاختبار من خلال الإنترنت، ويهدف إلىتحديد القدرة العلمية عند الطالب، ويتم تقسيم الاختبار إلى عدة أجزاء من خلالها يُمكن تقييم الطالب بشكل جيد وقبوله في الجامعة أو غير ذلك وتنقسم هذة الإختبارات إلى:

  • إختبار المنطق اللفظي والذي يهدف إلى معرفة كيفية التفكير بشكل منطقي عند الطالب واستخدامه للمعلومات بشكل صحيح
  • إختبار الكمي يهدف غلى حل بعض المشاكل العددية في وقت محدد
  • اختبار المنطق المجرد يهدف إلى الحصول على العلاقات عن طريق جمع المعلومات بوسائل مختلفة من التفكير.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً